দাওরা/তাকমীল জামাতের প্রশ্ন-বেফাক/আল হাইয়াতুল উলইয়ার প্রশ্ন বুখারি, দ্বিতীয় খণ্ড-২০১৬ (ورقة الأسئلة لمرحلة التكميل)

বিগত সালের প্রশ্ন-বুখারি সানী

السؤال الأول :

 باب فضل من شهد بدرا.

أخرج الإمام البخاري بسنده المتصل عن علي رضي الله عنه قال: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبا مرثد الغنوي، والزبير بن العوام، وكلنا فارس، قال: «انطلقوا حتى تأتوا روضة خاخ، فإن بها امرأة من المشركين، معها كتاب من حاطب بن أبي بلتعة إلى المشركين» فأدركنا تسير على بعير لها، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلنا : الكتاب فقالت: ما معنا كتاب، فأنخنَاها فالتمسنَا فلم نر كتابا…… فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «صدق ولا تقولوا له إلا خيرا» فقال عمر: إنه قد خان الله ورسوله والمؤمنين، فدعني لأضْرب عنقه، فقال: «أليس من أهل بدر؟» فقال: لعل الله اطلع إلى أهل بدر؟ فقال : اعملوا ما شئتم فقد وجبت لكم الجنة، أو: فقد غفرت لكم فدمعت عينا عمر، وقال: الله ورسوله أعلم.

صفحة نمبر : ٥٦٧ حديث نمبر :

------------------

🔹(أ) شكل الحديث الشريف وترجِمه مع بيان محل إعراب "الكتاب" في قوله فقلنا الكتاب.

🔹(ب) اكتب واقعة بدر. 

🔹(ج) أوضح قوله "اعملوا ما شئتم". 

🔹(د) اكتب أربَعا من فوائد غزوة بدر.

السؤال الثاني : 

باب حديث كعب بن مالك وقول الله عز وجل «وعلى الثلاثة الذين خلفوا»

حدثنا يحيى بن بكير قال حدثنا الليث عن عقيل عن ابن شهاب عن عبد الرحمن بن عبد الله بن كعب بن مالك أن عبد الله بن كعب بن مالك وكان قائد كعب من بنيه حين عمي قال سمعت كعب بن مالك يحدث حين تخلف عن قصة تبوكَ قال كعب لم أتخلف عن رسول الله الله في غزوة غزاها إلا في غزوة تبوكَ غير أني كنت تخلفت في غزوة  بدر ولم يعاتب أحد تخلف … … ولقد شهدت مع رسول الله ليلة العقبة حين توَاثقنا على الإسلام وما أحب أن لى بها مشهد بدر وإن كانت بدر أذكر الناس منها.

صفحة نمبر : ٦٣٤ حديث نمبر :

------------------

🔹(أ) شكل النص وترجمه مع بيان محل إعراب "وكان قائد كعب من بنيه حين عمي". 

🔹(ب) قوله تعالى : "وعلى الثلثة الذين خلفوا" من هم الثلاثة وما معنى قوله تعالى "خلفوا"؟ وما كيفية توبة كعب بن مالك رضى الله عنه.

🔹(ج) متى وقعت غزوة تبوك وما سبب وقوعها؟

🔹(د) ما مصداق ليلة العقبة وما إيضاح قوله "وما أحب أن لي بها مشهد بدر وإن كانت بدر أذكر في الناس منها"؟


السؤال الثالث : 

باب قوله : حتى إذا استيأس الرسل. 

☆ عن عروة بن الزبير عن عائشة رضى الله عنها قالت له وهو يسألها عن قول الله تعالى "حتى إذا استيئس الرسل" قال قلت أكذبوا أم كذبوا قالت عائشة كذبوا قلت فقد استيقنوا أن قومهم كذبوهم فما هو بالظن قالت أجل لعمري لقد استيقنوا بذلك فقلت لها وظنوا أنهم قد كذبوا قالت معاذ الله لم تكن الرسل تظن ذلك بربها قلت فما هذه الآية قالت هم أتباع الرسل الذين آمنوا بربهم وصدقوهم فطال عليهم البلاء و استأخر عنهم النصر حتى إذا استيأس الرسل ممن كذبهم من قومهم وظنت الرسل أن أتباعهم قد كذبوهم جاءهم نصر الله عند ذلك. 

صفحة نمبر : ٦٨٠ حديث نمبر :

------------------

🔹(أ) شكل النص وترجمه مع بيان حل لغة "استيئس" و"مَعاذ الله".

🔹(ب) فسر الآية الكريمة حسب القراءتين. 

🔹(ج) ما معنى التفسير والتأويل وما الفرق بينهما؟

🔹(د) ما معنى التفسير بالرأي وما حكمه؟ اكتب موضحا.

السؤال الرابع : 

☆ عن طلحة بن عبيد الله رضى الله عنه أن أعرابيا جاء إلى رسول الله ثائر الرأس فقال يا رسول الله أخبرني ماذا فرض الله علي من الصلاة فقال الصلوات الخمس إلا أن تطوع شيئا قال أخبرني ماذا فرض الله علي من الصيام قال شهر رمضان إلا أن تطوع شيئا قال أخبرني ما فرض الله علي من الزكاة قال فأخبره رسول الله الله بشرائع الإسلام قال والذي أكرمك لا أتطوع شيئا ولا أنقص مما فرض الله علي شيئا فقال رسول الله له أفلح إن صدق أدخل الجنة إن صدق - 

وقال بعض الناس في عشرين ومائة بعير حقتان فإن أهلكها متعمدا أو وهبها أو احتال فيها فرارا من الزكاة فلا شيء عليه.

صفحة نمبر : ١٠٢٩ حديث نمبر :

------------------

🔹(أ) شكل النص وترجِمه. 

🔹(ب) قوله : "أو احتال فيها فرارا الخ" اكتب معنى الحيلة لغة وشرعا مع ذكر الاختلاف بين الائمة الكرام في جوازها مدللا بين الأئمة.

🔹(ج) أوضح غرض الإمام البخاري بقوله "وقال بعض الناس". 

🔹(د) ما جوابك عن إيراد الإمام البخاري رحمه الله؟ اكتب.

السؤال الخامس :

كتاب الرد على الجهمية وغيرهم التوحيد. باب ما جاء في دعاء النبي ﷺ أمته إلى توحيد الله تباركت أسماءه وتعالى جده.

☆ عن معاذ بن جبل رضى الله عنه قال : قال النبي ﷺ يا معاذ أتدري ما حق الله على العباد؟ قال الله ورسوله أعلم قال أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا أتدري ما حقهم عليه؟ قال الله ورسوله أعلم قال ألا يعذبهم. وعن أبي سعيد الخدري أن رجلا سمع رجلا يقرأ قل هو الله أحد يرددها فلما أصبح جاء إلى النبي ﷺ فذكر ذلك له وكأن الرجل يتقالها فقال رسول الله ﷺ والذي نفسي بيده إنها لتعدل ثلث القرآن.

 صفحة نمبر : ١٠٩٦ حديث نمبر :

------------------

🔹(أ) شكل النص وترجمه مع بيان معنى التوحيد. 

🔹(ب) رؤوس الفرق المبتدعة الباطلة كم هي وما هي؟ ومن هم الجهمية؟ اكتب مع ذكر عقائدهم ١٠

🔹(ج) ماذا أراد الإمام البخاري رحمه الله بترجمة الباب وما مناسبة الحديث الثاني بالترجمة؟ 

🔹(د) أوضح قوله عليه الصلاة والسلام "إنها لتعدل ثلث القرآن".

ট্যাগ:

  • দাওরা/তাকমীল জামাতের প্রশ্ন-২০১৭
  • দাওরা/তাকমীল জামাতের প্রশ্ন-২০১৫
  • দাওরার প্রশ্নপত্র
  • বুখারি সানি প্রশ্নপত্র
  • দাওরার গাইড
  • মইনুল ইমতিহান pdf
  • দাওরা হাদিসের কিতাব ডাউনলোড pdf
  • দাওরায়ে হাদিসের কিতাবের তালিকা
  • কওমি মাদ্রাসার কিতাব সমূহ ডাউনলোড pdf

Post a Comment

0 Comments